تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا كذلك...

: الآية الثالثة بعد المئة من سورة يونس عليه السلام قوله تعالى ثم ننجي رسولنا والذين آمنوا ننجي قرأ يعقوب بإسكان النون الثانية وتخفيف الجيم مكسورة هكذا ثم ننجي وقرأ الباقون بفتح النوني وتشديد الجيم مكسورة هكذا ثم ننجي ولا خلاف بينهم في إثبات الياء في الحالين قال الإمام بدو الجزري رحمه الله في الدرة والخف في كل حز

والكلام معطوف على قوله ينجي فثقل بثان أتى وأسكن السين من كلمة رسولنا أبو عمر وحده هكذا رسلانا وقرأ الباقون بضمها هكذا رسولانا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي رسلنا مع رسلكم ثم رسلهم وفي سبلانا في الضم لسكان حصلا ودليل مخالفة يعقوب أبا عمر قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرى ونذرا ونكرا رسلنا خشب سبلنا

حما والكلام معطوف على قيد التثقيد في قوله والعسر واليسر اثقلا والتثقيل ههنا ضد الإسكان وهو منصرف ههنا الى الضم قوله تعالى آمنوا مد بدل قرأه بالقصر والتوسط والإشباع ورش هكذا آمنوا آمنوا آمنوا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولة ووسطق قوم وقال الإمام بن الجزري رحمه

الله في الدرة دليلا على مخالفة أبي جعفر ورشا وبعد الهمز واللينو الصلاة والكلام معطوف على قيد القصر في قوله ومن فصل قصرا ألا حز وقرأ الباقون بالقصر قولا واحدا في الحالين قوله تعالى ننجي المؤمنين قرأ حفص والكسائي ويعقوب بإسكان النون الثانية من كلمة ننج مع تخفيف الجيم مكسورة هكذا كذلك حقا علينا ننج المؤمنين

وَأَمَّا إِذَا وَصَلَهَا فَبِالْحَذْفِ كَمَا سَبَقَ تَطْبِيقُهُ وَقَرَأَ البَاقُونَ بِفَتْحِ النُّونِ وَتَشْدِيدِ الجِيمِ مَكْسُورَةً هَكَذَا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنَجِّيْ الْمُؤْمِنِينَ نُنَجِّيْ الْمُؤْمِنِينَ ولا أحد منهم يثبتُ الياء في كلمة نُنَجِّيْ حالةَ الوقفِ عليها وإنما يقفون بجيم مشددة

مقلقلة هكذا كذلك حقا علينا نند قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى والخف ننجرضا على وذاك هو الثاني وسبق قول الإمام بن الجزري رحمه الله قبل ذلك والخف في الكل حز ودليل اثبات اليائل يعقوب حالة الوقف فقط قول الإمام بن الجزري رحمه الله تعالى في باب الرآت واللامات والوقف على المرصوم وباليائء تحذف لساكنه حلا والهمز

الساكن في قوله تعالى المؤمنين أبدله في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر وابدله في حالة الوقف فقط حمزة وحدة وقرأ الباقون بالتحقيق في الحالين ومعهم حمزة في حالة الوصل الابدال هكذا المؤمنين والتحقيق هكذا المؤمنين دليل ابدال ورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا سكنت فاءً من الفعل حمزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة

الإيواء ودليل إبدا للسوسي قوله رحمه الله ويُبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملا ودليل إبدا لحمزة وقفًا قوله رحمه الله فإبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل ابدال أبي جعفر قول بن الجزري رحمه الله في الدرة وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا والكلام معطوف على قوله وسكنه حقق حماه وهو دليل

مخالفة يعقوب للسوسي ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقفي